تعليم اللغة العربية فى المدارس والجامعات
https://darurrahmahsciences.blogspot.com/2015/11/blog-post.html
تعليم
اللغة العربية فى المدارس والجامعات
تعليم
اللغة العربية في المدارس والجامعات الإسلامية لديهم اختلافات في معلوماتها، لأن مستوى
التعليم يختلف كثيرا والهدف من تعلم مختلف. البحث قليلا عن تطوير تعليم اللغة العربية
في إندونيسيا، أن بداية تعليم اللغة العربية في إندونيسيا وتهدف إلى تلبية احتياجات
والخبراء المسلمين في أداء العبادة. أحمد فؤاد أفندي في طريقته في تعليم اللغة العربية
لشرح أن انتشار اللغة العربية في إندونيسيا باشتراك وصول الدين الإسلامي، وبداية تدريس
اللغة العربية لغرض الأصلي لتعليم اللغة العربية لإملاء احتياجات مسلم.
مع
مرور الزمان، وتدريس اللغة العربية يهدف إلى تعميق التعليم الدين الإسلام، الذي ينمو
وتطوير في المعاهد[1].
هو المكان انشار أنواع تعليم اللغة. وكان يحدف علي فهم اللغة العربية وترجمتها
باستخدام طريقة قواعد و ترجمة.
بمرور
الزمان تنمية الأهداف في تعليم اللغة العربية، وطريقة تعليمها ينمو سريعا. هذه تطورات
تأثير إيجابي في تعليم اللغة العربية، وطريقة التى كانت مشهورة: هيى طريقة المباشرة. بدأت هذه الطريقة و تنفيذه
في تدريس اللغة العربية تحت يد عبد الله أحمد، فى المدارس الأدبية (1909) Padang
Panjang، وشقيقين زين الدين لبي اليونوس(Zainudin
Labay El-Yunusi) ورحمة لبي يونوسية ( ٌRahmah
Labay El-Yunusi) (1915-1923) ، و الأستاذ محمود يونس في مدرسة
العادي (Normal School)،
وكياهي الحاج إمام زركشي في كلية المعلمين
الأسلامية.[2]
فيما
يلي مناقشة قليلة عن تطور أساليب تعليم اللغة العربية في إندونيسيا، إلي اليوم معهد
دار السلام كونتور يستخدم الأسلوب الثالث وهي طريقة المباشرة.
1. تعليم
اللغة العربية في المدارس الدينية
وفقا
لأحكام الحكومة التى تتلخص في قانون التعليم الذي يتطلب المعلمين لوضع خطة الدرس لتحقيق
أهدافها. وتنفيذ خطة تعليمية ينبغي أن تشمل عدة نقاط الهامة،
وذلك:
• معايير
الكفاءة لتعليم اللغة العربية
• منهج
اللغة العربية
• تنفيذ
خطة التعليمية
• برنامج
الفصل الدراسي (PROMES)
• البرنامج
السنوي (PROTAH)
من
خطة الدرس السابق فإن مختلف جوانب تعليم اللغة العربية لديهم الدقة لتحقيق أهدافها.
لكن،
المعهد العصري عموما لديهم طريقة نفسية لتعليم اللغة العربية، لجعله أكثر فعالية وكفاءة
من الوقت لتحقيق الغرض منه. معهد دار السلام كونتور لديه طريقة خاصة لتعليم اللغة العربية
لطلابه، لذلك لم تستغرق وقتا طويلا ليتمكن الطلاب من التحدث باللغة العربية.
تطوير
التعليم في إندونيسيا، والتي تستخدم مناهج الدراسية عام 2013، حيث تم توفير المناهج
الدراسية مباشرة من الحكومة، لتسوية المنهج في المدارس. ومع ذلك، ليس كل الطبقات
الفصل التي مناهج تعليمها محددة بالحكومة، إلا بعض الفصول فقط.
على
سبيل المثال تعليم اللغة العربية في الفصل الدراسية الابتدائية، يجب أن تكون قادرة
على تنفيذ خطة الدرس على إدخال مفردة سليمة تتعلق لهذا
الموضوع، والمعلم يضبط طريق التعليم،
على سبيل المثال من خلال إدخال الأطفال عن المملكة العربية السعودية كلمة
بإعطاء صورة وفقا لموضوع خطاب المفردات .
على
مستوى الثانوية تعليم اللغة العربية دخلت
في الاستماع في مختلف الموضوعات، 1 في تعريف النفس وما عمل في المدرسة 2. معرفة أداوة المدرسية 3. الألوان. المادة الثالثة
وجود مؤشرات معينة لتحقيق أهدافها، وهلم جرا حتى مستوى المدرسة العالية.
تعليم
اللغة العربية في المدارس العامة تختلف كثيرا عن تعليم اللغة العربية في المدرسة، بسبب
الطريقة والغرض منه يختلف. المعهد ليس فقط
يريد طلابه في معرفة مفردات اللغة العربية، ولكن يريد كيف يمكن استخدامها في محادثاتهم
مع غيرهم. لذلك لا ينبغي أن نتعجب إن تحقيق نتائج التعلم بين المدارس العامة والمدارس
الداخلية لديها فرق كبير جدا.
2.
تدريس
اللغة العربية في جامعة
يتم
التدريس على مستوى الجامعة العربية لم تحدد على معرفة المفردات، و تلفيظها جيدا، وغير
ذلك. ومع ذلك، تدريس على مستوى الجامعة لديها الرؤية المهمة التي يجب إنجازها بعد أن
كان الطلاب في الواقع من خلال المحاضرة. تعليم اللغة العربية في كل جامعة لديها فرق صارخ
ولها أوجه الشبه كذلك.
جامعة دار السلام (UNIDA) التي توجد كلية تعليم اللغة العربية لها الطريقة الخاصة لتحقيق رؤيته
ورسالته. لا يتم تعليم اللغة العربية فقط في الفصول الدراسية، بل يفرض عليهم
باستخدام اللغة العربية في أي محادثتهم يوميا.
جامعة
مالكى للإسلامية والحكومية (UIN Malang)، تعليم اللغة العربية فيها ما يقرب من القواسم المشتركة مع جامعة
دار السلام (UNIDA)،
وتجرى تعليمها ليس فقط في الفصول
الدراسية، ولكن خارج الفصول الدراسية.
فلذلك،
تعليم اللغة العربية في المستوى الجامعي ليس فقط للتعليم في الفصول الدراسية، ولكن لخارج الفصول
الدراسية.
Post a Comment