مهارة الاستماع
https://darurrahmahsciences.blogspot.com/2015/11/blog-post_90.html
v الأهداف العامة لمنهج الاستماع
فى الاستماع أهداف
كثيرة، و من أكثرها منها أهمية الأهداف التى تنقسم ثلاثة عشر هدف، و نذكرها تحتى
هذه:
1.
أن يقدر
المتعلمون الاستماع كفن هام من فنون اللغة والاتصال اللغوي.
2.
أن يتخلص
المتعلمون من عادات الاسماع السيئ، و أن تنموا لديهم مهارات الأساسية، و المفهومات
والاتجاهات الضرورية لعادات الاستما الجيد.
3.
أن يتعلموا
كيف يستمعون بعناية، مع الاحتفاظ بأكبر قدر من الحقائق والمفاهيم والتصورات مع
القدرةعلى تذكر نظام الاحادث فى تتابعه الصحيح.
4.
أن يستطيعوا
تمييز أوجه النشابه والاختلاف فى بداية الاصوات، ووسطها ونهايتها.
5.
أن تكون لديهم
القدرة على إدراك الكلمات المسموعة، وعلى الاستجابة للإيقاع الموسيقي فى الشعر
والنشر.
6.
أن تكون لديهم
القدرة على مزج بين الحروف المنفصلة فى كلمات منطوقة،والكلمات المفصلة فى جمل
المفيدة.
7.
أن تنموا
لديهم القدرة على إكمال الحروف الناقصة فى الكلمات و الكلمات الناقصة فى الجمل
المفيدة.
8.
أن تنموا
لديهم القدرة على نوقع ماسيقوله المتكلم واكمال الحديث فيما لو سكت.
9.
أن يكونوا
قادرين على تصنيف الحقائق والأفكار الواردة فى المادة المسموعة، والمقارنة بينها،
والعثولى على العلاقات المعنوية بين الكلمات والحقائق والمفاهيم والأفكار.
10. أن يكونوا قادرين على استخلاص الفكرة
الرئيسية من الأفكار والحقائق والمفاهيم فى المادة المسموعة والتفريق بينها وبين
الأفكارالثناوية أوالجزئية.
11. أن يكونوا قادرين على التفكير الاستنتاجي،
والوصول إلى معانى الضمنية فى الحديث وتمييزها.
12. أن يكونوا قادرين على الحكم على صدق محتوى
المادة المسموعة فى ضوء المعايير الموضوعية التى تتمثل فى الخبرة الشخصية، و نظام
القيم والمعايير، والواقع الاجتماعى، وهدف المتحدث من الحديث.
13. أن يكونوا قادرين على تقويم المحتوى،
تشخدوافع تلاميذهيصا وعلاجا.
v طريقة السير فى درس مهارة الاستماع
فى تصوري أن درس مهارة
الاستماع يمكن أن يسير على النحوى التالى:
§
لابد أن يكوون
المعلم قد أعد الدسر- قبل الدخول إلى حجرة الدراسة، وفرأه من الكتاب أو استمع إليه
من مصدره، وأن يكون قد أعد الأهداف الدرس بطريقة اسلىكية والإحرائية.
§
على المدرس،
بعد أن دخل إلى غرفة الدراسة، أن يشير للاستماع، فا التلاميذ لا بد أن يكون لديهم
أسباب معقولة للاستماع لبعض الأنشطة، أو للاسماع لبعضهم البعض، أو للمدرس، ولهاذ
فإن تحديد أهداف الاستماع من أهم الامور التى يجب أن يبدأ بها المدرس.
§
يقرأ المدرس
قكعة من القصة أو القصيدة أو التقرير، بينما التلاميذ أن يستمعون باهتمام والتركيز
إلى جهاز التشجيل، إذا كانت المادة مسجلة.
§
الاستماع
الثانى. إذاكانت الموقف يحتمل التقدم إلى مهارة الأعلى فاستنتاج الأفكار الضمنية،
والحكم على صدق المحتوى، وتقويم المحتوى، هنا يكون الضروري عادة أن يعد المتعلمون
الاستماع مرة أخرى إلى مادة المشجلة، وعقب الاستماع يبدأ المدرس فى إلقاء الاسئلة
اوالاستماع إلىالأسئلة المتصلة باستنتاج الأفكار غير المصرح بهافى الحديث.
§
لا بد من أن
يقو المدرس أاء التلاميذ فى صوء الأهداف التى حددها، والمهارات التى أراد م
التلاميذ اكتسابها والسيطرة عليها.
Post a Comment